تعريف بوحدة الإرشاد الأكاديمى

تعتبر معرفة الطالب الجامعى بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية أحد الوسائل التى تساعده على اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. ومن هنا يبرز دور الإرشاد الكاديمى فى تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يقوم بتعريف الطالب بالكلية وانظمتها الدراسية والطلابية, وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التى تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم, وتوافق ميولهم ورغباتهم, وكذلك معاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن, والتغلب على ما يعترضهم من عقبات, مستفدين الى اقصى درجة من الخدمات والامكانيات التى تقدمها الكلية. وقد كانت كلية الهندسة من اوائل الكليات التى انتبهت مبكراً إلى أهمية دور الإرشاد الأكاديمي فى تطوير العملية التعليمية داخل الكلية, حيث تشكل لجنة الإرشاد الأكاديمي فى بداية كل عام دراسى برئاسة الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الذى يباشر مع رؤساء الاقسام تنفيذ ومتابعة برامج الإرشاد الأكاديمي والتى تتم وفق خطة مبنية على أسس علمية.

تعريف الإرشاد الأكاديمي:

الإرشاد الاكاديمي خدمة اشرافية تهدف الى تعريف الطالب باهداف الكلية ورسالتها, واقسامها العلمية, ومجالات عمل الخريجين من الكلية, واوجه الرعاية والخدمات التى توفرها الكلية لطلابها,كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التى تلائم قدراتهم وامكاناتهم.

أهمية الإرشاد الاكاديمي :

يهدف الإرشاد الاكاديمي الى الارتقاء بمستوى الطالب عن طريق:

1-  مساعدة الطالب في الاعداد والتخطيط لمستقبله العلمي .

2- توجيه الطالب بالإرشادات التي تؤدي الى استمراره فى التفوق .

3- مساعدة الطالب في اختيار المقررات الدراسية الاختيارية وكذلك تمهد له الطريق الى التخصص.

4- معاونة الطالب على تجاوز عسراته وتحقيق النجاح المنشود.   

5- سعة الصدر لدى المرشد الاكاديمي لحل مشاكل الطالب بكافة انواعها .

هذا ويتم تنفيذ هذه الاهداف بالتعاون بين لجنة الإرشاد الأكاديمي بالكلية والسيد الاستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والاقسام العلمية المختلفة حيث تضع لجنة الإرشاد الأكاديمي خطة تنفيذية للارشاد الأكاديمي تباشر تنفيذها, كما تجرى تقويما لخطتها وتوافى به السيد الاستاذ الدكتور/ عميد الكلية الذى يستخلص من التقارير الواردة للجنة من الاقسام تقريراً تقويمياً للعمل الإرشادى على مستوى الكلية.

لجنة الإرشاد الأكاديمي:

تشكل لجنة الإرشاد الأكاديمي فى بداية العام الدراسى برئاسة السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير تنفيذي وأعضاء ومنسقين للأقسام العلمية والبرامج الخاصة.

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي:

1-    نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي وأهميته .

2-    الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.

3-    توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالكلية وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.

4-    تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.

5-    حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمي خلال الساعات المكتبية المعلنة.

6-    تفويض بعض الأمور إلى السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب ورفع الأمر لمجلس الكلية للاعتماد،  في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة والمرشد.

مهام المرشد الأكاديمي (عضو هيئة التدريس):

يقوم عضو هيئة التدريس بالعديد من المهام منها

1- اعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين اوكلت اليه مهمة الاشراف عليهم ويحتوى الملف على استمارة بيانات الطالب – قائمة المقررات الدراسية.

2- توجيه الطالب الى من يستطيع الرد على استفساراته .

3- على المرشد الأكاديمي تحديد المقررات الاختيارية مع الطالب بناء على امكانياته وتوجهاته.

4- على المرشد الأكاديمي التأكد من ان جميع الطلاب يعرفون المكان والزمان الذى تبدأ فيه المحاضرات.

5- يكون المرشد الأكاديمي هو حلقة الوصل بين الطلاب وادارة الكلية لحل أى مشاكل قد يتعرض لها الطالب.

6- عند حدوث أى مشكلة بين الطالب وأحد اعضاء هيئة التدريس او الهيئة المعاونة يقوم المرشد الأكاديمي بالتدخل لمحاولة حل هذه المشكلة.

7- يقوم المرشد الأكاديمي بتعريف الطلاب بالبنود التى تهمهم من اللائحة الدراسية مثل عدد ساعات المقرر – درجات اعمال السنة والعملى.. الخ .

8- على المرشد الأكاديمي ان يعرف الطالب على متطلبات التخرج وكيفية استيفائها مثل التدريب الصيفى- التربية العسكرية- الرخصة الدولية لقيادة الحاسب.

حالات تستدعى تدخل  المرشد الأكاديمي:

هناك بعض الحالات التى تستدعى التدخل المباشر للمرشد الأكاديمي منها:

1- انخفاض مفاجئ فى الأداء الدراسى دون أسباب مبرره.

2- طلب غير مبرر للتأجيل او الانسحاب من الكلية.

3- شكاوى من قبل اعضاء هيئة التدريس حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها الطالب.

 4- ضعف قدرة الطالب على التعبير عن مشاكله او وصفها بشكل واضح.

5- مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الاحباط أو اللامبالاة أو اليأس.

العلاقة بين المرشد الأكاديمي والطالب:

المرشد الأكاديمي هو أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويقوم بهذا الجهد من أجل مستقبل الطالب .هناك بعض الألتزامات يجب على الطالب الجامعى التقيد بها مع مرشده الأكاديمي علماً بأن المرشد الأكاديمي يعمل لصالح الطالب وهو في منزلة الأب أو الأخ الأكبر للطالب ومنها:

1- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشد الأكاديمي الخاص بك والإلتزام بحضورها جميعاً، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

2-  المشاركة مع المرشد الأكاديمي ومناقشته في كل ما يهم مستقبلك الأكاديمي.

3- الحرص على الأنتفاع بالخدمات العامة التي توفرها الكلية والجامعة، والتي يوجهك إليها المرشد الأكاديمي.

4- الحرص على الأستماع لنصائح المرشد الأكاديمي.

5- التوجه الى المرشد الأكاديمي عند حدوث أى مشكلة طارئة.

6- وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشد الأكاديمي والطالب مثل التليفون او البريد الالكترونى.

7- على الطالب عدم تخطى المرشد الأكاديمي عند حدوث أى مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.

الرؤيــــة

  الإرشاد الأكاديمي طريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطلاب الكلية وبناء علاقات ايجابية بين اعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.   

الرســالــــة

 تعزيز القيم التعليمية وتنمية مهارات  الفكر الإبداعي  لطلاب الكلية لتحقيق الاستثمار الأمثل لقدراتهم وبناء مستقبلهم ومجتمعهم ونشر وتعزيز ثقافة الارشاد الاكاديمي للطلاب وتقديم برامج وخدمات الارشاد الاكاديمي بمايناسب التخصصات المختلفة لطلاب كلية العلوم.

الأهداف العامة:

1- العمل على نشر وتعزيز  ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطلاب والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن لم يطلبها

2- تحديد وتقديم برامج وخدمات الإرشاد الأكاديمي بما يناسب التخصصات المختلفة لطلاب كلية العلوم بما يساهم في تعزيز تحصيلهم الدراسي وعلاج مشاكلهم الاجتماعية.

3-      توفير المناخ الملائم لتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات أعضاء هيئة التدريس خارج قاعات الدراسة .

4-  العمل على الاستفادة من مواهب الطلاب التي تم اكتشافها ومعاونتهم على تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطلاب.

5-  بناء علاقات ايجابية بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس وزملائه

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي