تعريف بالوحدة

الرؤيه:

تنفيذ نظام تقويم يسهم في اعداد خريج متميز قادر على المنافسة محليا واقليميا في مجال تخصصه.

الرساله:

اكساب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مهارات التقويم واعداد بنوك الاسئله للمقررات الدراسية بالكلية من خلال برامج تدريبية متخصصه، تطوير نظم الامتحانات بما يحقق قياس المخرجات التعليمية المستهدفه واعداد تقويم شامل لمكونات العملية التعليمية والبحثية بالكلية ليساهم في تحقيق معايير جودة الاداء

أهداف الوحدة:

1.     نشر ثقافة تطویر نظم تقویم الطلاب والأمتحانات والتوعیة بنظم التقویم الحدیثة كمدخل لأصلاح وتحسین المنظومة التعلیمیة وضمان جودتھا

2.     صیاغة معاییر ومواصفات تقویم الطلاب في البرامج الأكادیمیة المختلفة واعداد الأدلة اللازمة وفقا للمعاییر الأكادیمیة المتبناه.

3.     توفر المؤسسة میثاق أخلاقي یلتزم به القائمون على عملیة التقویم

4.     تشكيل ومهام اللجان القائمة باعمال الامتحانات

5.     إنشاء وحدة ذات استقلالیة عن الأقسام العلمیة للتقییم الفصلي المستمر بالكلية وتدریب أعضاء ھیئة التدریس على وسائل التقویم المختلفة وعلاقتھا بأھداف ومعاییر البرنامج ومدي وملاءمتھا لنوعیة المخرجات التعلیمیة المستھدفة وأسلوب قیاسھا

6.     تدریب أعضاء ھیئة التدریس علي صیاغة نوعیات مختلفة من أدوات وأسالیب التقویم تقیس المستویات العلیا للتفكیر بالإضافة إلي الجوانب المختلفة منھا

7.     مساعدة الاساتذة علي بناء بنوك الأسئلة وانتاج مفردات تقیس المستویات العلیا للتفكیر وتتسم بالتجدید والتحدیث

8.     وجود قواعد واضحة لإختیار مسئولین عن عملیة سیر الامتحانات

9.     إعلام الطلاب بالقواعد المنظمة للامتحانات

10. إنشاء وحدة مجھزة بأحدث النظم الإلكترونیة لإجراء عملیات التقویم والتصحیح والرصد

11. التزام الكلیة بالشفافیة والعدالة فى وضع الامتحانات ومراجعتھا

12. حرص الكلیة على تحقیق الدقة والعدالة والموضوعیة فى علمیة التقییم ومراجعتھا

13. توفر الكلیة بیئة ملائمة لعقد الامتحانات

14. تطبق الكلیة قواعد واضحة للرأفة والتیسیر

15. تضع الكلیة قواعد واضحة للتعامل مع حالات الغش والتظلمات

16. التزام الكلیة بإعلان نتائج تقویم الطلاب وفقا لمواعید محددة سلفا

17. تبنى الكلیة أسالیب متنوعة فى الإعلان عن نتائج تقویم الطلاب

18. إتاحة الكلیة لفرص التغذیة الراجعة لكل من الطالب وأعضاء ھیئة التدریس

 

19. اتخاذ الكلیة للقرارات التربویة الملائمة فى ضوء نتائج العملیة التقویمیة

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي