دليل الطلاب

دليل طلاب الدراسات العليا
جامعة الزقازيق
كليــــــة العلوم
إدارة الدراسات العليا
 
عميد الكلية
·       أ. د. أحمد عبد الحميد شندية
أستاذ الفطريات بقسم النبات بالكلية
 
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
·       أ. د. صديق عطية صديق
    أستاذ الكيمياء غير العضوية بالكلية
 
رؤيــة الكلية ورسالتها
رؤيـــة الكلية
 تسعى كلية العلوم جامعة الزقازيق أن تكون  مؤسسة معتمدة و رائدة في مجالات التعليم و البحث العلمي و الخدمة المجتمعية محليا و دوليا.
 
رسالــة الكلية
 كلية العلوم جامعة الزقازيق مؤسسة تعليمية حكومية تقوم بتقديم برامج دراسية متطورة لأعداد خريجين قادرين على المنافسة و تلبية أحتياجات سوق العمل و باحثين ذوي كفاءة عالية في اجراء بحوث علمية متميزة لخدمة المجتمع محليا و دوليا.
 
أهداف الكلية الإستراتيجية
تعتبر العلوم الاساسيّة بوتقة يتفاعل فيها مختلف العلوم الاخري ، وتقوم الكلية باستمرار تجديد وتطوير برامجها التعليمية بحيث تلاءم احتياجات سوق العمل ، ودراسة العلوم الأساسية تعتبر الطريق الرئيسي للتعرف ودراسة كثير من العلوم الأخرى في جميع التخصصات كما أنها الداعمة الهامة للدراسات البحثية في مختلف العلوم.
 ويمكن تحديد أهداف كلية العلوم جامعة الزقازيق فيما يلي:
 
1. إعداد خريجين علي درجة عالية من الجودة ذو مهارات تقنية عالية في جميع التخصصات التي تتعلق بالعلوم الأساسية والتي يحتاجها سوق العمل المحلي والاقليمي.
 
2. أعداد خريجين للتخصصات المتبادلة بين المحاور العلمية المتباينة متفهمين لهذه العلاقة بين التخصصات المختلفة للعلوم (فيزياء كيمياء رياضيات) وكذلك العلوم التطبيقية والتي تحتاج دائما الي تجديد المعلومات والمهارات.
 
3. رفع كفاءة هيئة التدريس و العاملين وسبل البحث العلمي لخدمة متطلبات الوطن واحتياجاته في شتي مجالات الحياة التجارية والصناعية وتحسين سبل معيشة المواطنين.
 
الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية
* البرامج المفعلة لطلاب الدبلوم وتمهيدى الماجستير خلال العام الجامعى الحالى 2014-2015 وفقا لنظام الساعات المعتمدة.
أولا: الدبلوم
أ. دبلوم الدراسات العليا فى الفيزياء فى الشعب الآتية:
1. *فيزياء إشعاعية وطبية   
ب. دبلوم الدراسات العليا فى الكيمياء فى الشعب الآتية:
1- الكيمياء التطبيقية   2-  الكيمياء التحليلية   
3-    الكيمياء الحيوية.
ج. دبلوم الدراسات العليا فى علم النبات فى الشعب الآتية:
1-    ميكروبيولوجيا تطبيقية    2- النباتات الطبية   
د. دبلوم الدراسات العليا فى الجيولوجيا فى الشعب الآتية:
1-    جيولوجيا البترول والمياه   
ثانيا: درجة الماجستير والدكتوراة فى فلسفة العلوم
أ. قسم الرياضيات
1- الرياضيات البحته
 2- الرياضيات التطبيقية
 3- الإحصاء الرياضى
4- علوم الحاسب الآلى
ب. قسم الفيزياء
1- علوم مواد
2-  فيزياء نووية تجريبية
ج. قسم الكيمياء
1- كيمياء فيزيائية
2- كيمياء عضوية
3- كيمياء غير عضوية
4- كيمياء تحليلية 
5- كيمياء حيوية.
د. قسم النبات
1- فسيولوجيا النبات
2-  البيئة النباتية
3- ميكروبيولوجيا  
ھ. قسم علم الحيوان
1- فسيولوجيا الحيوان
2- لافقاريات وطفيليات
3- تشريح مقارن وأجنة
4- بيولوجيا الخلية والأنسجة والوراثة   .
و. قسم الجيولوجيا
1- جيولوجيا البترول والمياه
2- الجيوفيزياء التطبيقية
6- المعادن والصخور ورواسب الخامات.
العام الأكاديمى ومواعيد القيد
الدراسة بكلية العلوم بنظام الساعات المعتمدة ويقسم العام الأكاديمى إلى فصلين دراسيين: فصل الخريف وفصل الربيع على النحو التالى:
1.     الفصل الدراسى الأول يبدأ من الأسبوع الثالث من سهر سبتمبر لمدة 16 أسبوع
2.     الفصل الدراسى الثانى يبدأ من الأسبوع الثالث من شهر فبراير لمدة 16 أسبوع.
3.     الفصل الدراسى الصيفى يبدأ من الأسبوع الأول من شهر يوليو لمدة 8 أسابيع وفقا للمواعيد التى يقترحها مجلس الكلية.
4.     تقدم طلبات الإلتحاق للقيد بالدبلومات وتمهيدى الماجستير أو تمهيدى دكتوراه (لم يفعل بعد) فى التخصصات والشعب التى تحددها مجالس الأقسام سنويا خلال شهر أغسطس وتعلن نتيجة القبول خلال شهر سبتمبر بعد استيفاء جميع المستندات وسداد الرسوم.
5.     تقدم طلبات التسجيل لدرجة الماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم فى المواعيد التى يحددها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة.
6.     يتم قبول طلبات التحاق الطلاب الوافدين خلال العام الأكاديمى من حيث المبدأ تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتسجيل وطبقا لما يقرره مجلس الجامعة فى هذا الشأن.
شروط القيد أو التسجيل والتعديل
1.     حصول الطالب على الدرجة العلمية الأدنى بالشروط والنظم الواردة باللائحة الداخلية للكلية.
2.     الحصول على موافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.
3.     استكمال جميع المستندات المطلوبة من إدارة الدراسات العليا وسداد الرسوم الدراسية، ولا تسترد الرسوم الدراسية بأى   حال من الأحوال بعد موافقة السلطات الجامعية المختصة على القيد أو التسجيل.
4.     الحصول على موافقة جهة العمل على دراسة الطالب فى الدرجة المتقدم لها إذا كان يعمل أو إقرار بأنه لا يعمل.
5.     يشترط ألا يكون الطالب مقيدا بالدراسات العليا فى أى جامعة أخرى.
6.     يجوز للطالب التسجيل فى الفصل الدراسى الأول أو الثانى فى مقررات تصل ساعتها المعتمدة إلى 6 ساعات كحد أدنى  و 12 ساعة كحد أقصى. ويمكن للطالب التسجيل فى الفصل الدراسى الصيفى فى مقررات لا تزيد ساعاتها المعتمدة  عن 6 ساعات.
7.    يجوز لمجلس القسم أن يضيف شروطا أخرى يراها ضرورية لقبول طلاب جدد وتحديد عدد المقبولين حسب الإمكانات المتاحة بالقسم ويقبلها مجلس الكلية.
8.     يجوز للطالب تغيير المقررات بالتبديل أو بالحذف أو بالإضافة خلال أسبوعين من بدء الدراسة بعد موافقة المرشد      الأكاديمى (منسق أكاديمى لطلاب الدراسات العليا بكل قسم ) ، ويحل المشرف الرئيسى محل المرشد الأكاديمى للطالب  فى حالة التقدم للتسجيل لدراسة ماجستير العلوم أو دكتوراة الفلسفة فى العلوم.
9.     يجوز للطالب الإنسحاب من المقرر خلال 8 أسابيع من بداية الدراسة أو 4 أسابيع للفصل الصيفى.
10.      يجوز للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر رسب فيه ويعيد المقرر  دراسة وامتحانا.
   المطلوب للقيد لدرجة الدبلوم
علي خريجى كليات العلوم الحاصلين على درجة البكالوريوس فى العلوم من إحدى جامعات مصر أو على درجة علمية معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة  تقديم الأوراق الآتية:
1-    شهادة التخرج المؤقتة.
2-    شهادة تقدير الخمس سنوات الدراسية.
3-    صورة من البطاقة الشخصية.
4-    عدد (4) صور شخصية.
5-    شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمى منها.
6-    إقرار بعدم القيد فى أي كلية أخري.
7-    موافقة جهة العمل.
8-    استيفاء استمارة القيد وبيان الحالة.
9-    شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها أو إحضار موافقة هيئة التدريب (فرع البعثات) بالقوات المسلحة – بالنسبة للمجندين – للالتحاق بالدراسات العليا.
10-    موافقة مجلس القسم المختص علي القيد وبيان التخصص المطلوب.
11-    موافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
12-    موافقة مجلس الكلية.
13-    موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
14-     سداد رسم مظروف وقدرها 50 جنيه مصرى.
15-    سداد الرسوم الدراسية وقدرها 800 جنيه مصرى مضافا إليها 50 جنيها مصريا رسوم خدمة إلكترونية.
المطلوب لتسجيل (تمهيدى – ماجستير) أو درجة الماجستير أو الدكتوراه
يبدأ القبول للقيد بالنسبة للتمهيدى في شهر أغسطس من كل عام وعلي خريجي كليات العلوم بجامعات مصر تقديم الأوراق التالية:-
1.     شهادة التخرج المؤقتة.
2.     شهادة تقدير الخمس سنوات الدراسية.
3.     صورة من البطاقة الشخصية.
4.     عدد (4) صور شخصية.
5.     شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمى منها.
6.     إقرار بعدم القيد فى أي كلية أخري.
7.     موافقة جهة العمل.
8.     استيفاء استمارة القيد وبيان الحالة.
9.   شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها أو إحضار موافقة هيئة التدريب (فرع البعثات)  بالقوات المسلحة – بالنسبة للمجندين – للالتحاق بالدراسات العليا.
10.     موافقة مجلس المختص علي التسجيل وبيان عنوان التسجيل باللغتين العربية والانجليزية وتشكيل  لجنة الإشراف علي الرسالة.
11.        خطة (بروتوكول ) البحث.
12.       استمارات التسجيل بعد استيفائها جمع التوقيعات.
13.       ما يفيد اجتياز المقررات التمهيدية إذا كان الطالب من غير المعيدين والمسجل لدرجة الماجستير.
14.     يشترط لقيد الطالب فى السنة التمهيدية لدكتوراه الفلسفة فى العلوم أن يقدم ما يفيد حصوله على درجة الماجستير فى العلوم فى التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من أى معهد علمى آخر تعترف به الجامعة.
15.    يشترط لقيد الطالب فى السنة التمهيدية لدكتوراه الفلسفة فى العلوم  أن يقدم ما يفيد حصوله على مستوى التيوفل والحاسب الآلى المطلوب (ويسرى ذلك للدارسين وفقا لنظام الساعات المعتمدة).
16.       موافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
17.        موافقة مجلس الكلية.
18.        موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
19.        سداد الرسوم الدراسية المقررة. 
الإشراف على الرسائل العلمية
يعين مجلس الكلية بناءا على اقتراح مجلس القسم المختص مشرفا رئيسيا من الكلية يشرف على الرسالة من بين أساتذة القسم ويراعى ألا يقل عدد المشرفين على الرسالة عن اثنين ولا يزيد عن ثلاثة مشرفين كحد أقصى، ويجوز  للمدرسين الإشتراك فى الإشراف وفق ما ورد بلائحة الكلية. كما يجوز اضافة مشرف أجنبى إلى لجنة الإشراف فى حالة فتح قناة علمية طبقا لما هو وارد باللائحة. ويعتبر المشرف منسحبا من التسجيل فى حالة إعارته إذا لم يكمل مدة عام لرسالة الماجستير وعامين لرسالة الدكتوراه دون الحاجة لتقديمه اعتذارا عن الإشراف.
المستندات المطلوبة لتعديل الإشراف
أ- فى حالة رفع اسم احد المشرفين علي الرسالة
1. خطاب اعتذار من المشرف الذى يتم رفع اسمه من لجنة الإشراف موضحا سبب اعتذاره عن الإشراف.
2. قرار مجلس القسم المختص.
3. موافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
4. موافقة مجلس الكلية.
5. موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
ب- فى حالة إضافة اسم مشرف جديد إلي لجنة الإشراف
1. خطاب يفيد موافقة المشرفين الحاليين علي إضافة اسم مشرف آخر بشرط إلا يزيد المشرفين عن ثلاثة   بعد الإضافة.
2. موافقة مجلس القسم المختص.
3. موافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
4. موافقة مجلس الكلية.
5. موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
6. لا يتم تشكيل الرسالة إلا بعد مرور ستة أشهر على إضافة المشرف إلا فى حالة وفاة أحد المشرفين عند تقديم تقرير صلاحية عرض الرسالة على لجنة الحكم عليها.
المطلوب لتغيير أو تعديل عنوان الرسالة
1-    طلب من السادة المشرفين بتغيير العنوان موضحا فيما إذا كان التغيير جوهريا من عدمه
2-    موافقة مجلس القسم المختص
3-    توصية لجنة الدراسات العليا بالكلية بالموافقة
4-    موافقة مجلس الكلية
5-    موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
6-    التعديل غير الجوهرى يجوز أن يسبق تقديم اقتراح تشكيل لجنة الحكم بثلاثة أشهر على الأقل.
7-    التغير الجوهرى  يعتبر تسجيلا جديدا والحد الأدنى لمدته عام للماجستير ، وعامين للدكتوراه.
المطلوب لمد التسجيل مرة أخرى
1-    طلب من السادة المشرفين بالمد لمدة أخرى (يتم تحديدها) مع توضيح النسبة المئوية لما تم انجازه من الرسالة ومبررات المد
2-    موافقة مجلس القسم المختص.
3-    موافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
4-    موافقة مجلس الكلية.
5-    موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة.
6-    سداد رسم وقدره "742" جنيه للماجستير.
7-    سداد رسم وقدره "842" للدكتوراه.
الخطوات المتبعة لتشكيل لجنة الحكم علي الرسالة وعمل المناقشة العلمية
أ‌ -     عمل سيمينار بالقسم طبقا لقرار مجلس الكلية.
ب‌ -  استيفاء نماذج تشكيل الرسالة وتحتوى علي :-
1.          اعتماد نموذج صلاحية الرسالة للتحكيم من السادة المشرفين.
2.          استيفاء نموذج اقتراح لجنة الحكم من المشرفين.
3.          موافقة لجنة القسم علي نموذج تشكيل لجنة الحكم
4.          تقديم الطالب للرسائل التى سوف ترسل إلي المحكمين.
5.          تقديم ملخصات الرسالة و CD (قرص مدمج) الخاصة بها.
6.          اجتياز دورات (TOEFL – ICDL) وتقديم اصل الشهادة.
7.         نشر بحث من الرسالة فى مجلة علمية معتمدة وفى حالة الطلاب الدارسين وفقا لنظام الساعات   المعتمدة فيلزم نشر            بحث من رسالة الماجستير وبحثين من رسالة الدكتوراه فى مجلة علمية معتمدة.
8.          سداد الرسوم الدراسية ورسم قاعة المناقشة وقدره 200 جنيه.
9.          موافقة لجنة الدراسات العليا واعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة.
10.     تتم المناقشة قبل مرور ثلاثة أشهر من اعتماد نائب رئيس الجامعة للجنة الحكم على الرسالة وإلا  يطلب وكيل الكلية من نائب رئيس الجامعة مدة أخرى  او تحديد ميعاد آخر للمناقشة وذلك بعد مرور الثلاثة أشهر بقليل ولا يطلب مدة أخرى.
الخطوات المتبعة لمنح الرسالة العلمية
1-    عمل مناقشة علمية بعد ردود التقارير الفردية من المحكمين بمنح الرسالة وصلاحيتها للمناقشة     العلمية.
2-    توصية مجلس القسم بمنح الدرجة مرفقا به التقرير الجماعى والتقارير الفردية وذلك بعد عمل    التصويبات فى      الرسالة.
    3 -  موافقة لجنة الدراسات – مجلس الكلية – اعتماد أ.د/ رئيس الجامعة لمنح الرسالة.
الخطوات المتبعة لاستخراج شهادة الدبلوم أو الماجستير والدكتوراه
فى حالة استخراج شهادة دبلوم الدراسات العليا يسدد الطالب مبلغا وقدره 43 جنيها مصريا قيمة رسم البراءة العلمية، ورسم الشهادات موحدة جنيها مصريا لأى عدد من الشهادات، وقيمة الشهادة الواحدة 15 جنيها مصريا.
أما استخراج شهادة الماجستير أو الدكتوراة يشترط له ما يلى:
3 -    يقدم الطالب عدد 3 نسخة من الرسالة النهائية لايداعها فى المكتبات.
4 -    يقدم الطالب عدد  2 CD وملخصات منها.
5 -    يقوم الطالب بسداد رسم اداري ورسوم الشهادات.
6 -    يتم استخراج الشهادة علي الكمبيوتر.
7 -   يقوم الطالب بسداد رسم البراءة العلمية وقدره 43 جنيها للماجستير ، 78 جنيها للدكتوراه.
8 -   لكل شهادة رسم قدره 15 جنيه لأى عدد من الشهاداتن وقيمة الشهادة الواحدة 15 جنيها   مصريا.

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي