شروط القبول ودليل الدراسة بالكلية


شروط وسياسة القبول بالكلية طبقا للائحة 2015-2020 .

أ‌- تقبل كلية العلوم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
ب‌-يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها كالتالي:
1- علمي علوم بشعبة العلوم بالكلية. 2- علمي رياضيات بشعبة الرياضيات بالكلية.
ت‌-يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب المحولين من كليات مناظرة لكلية العلوم بالجامعة ويكون معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات وذلك بعد عمل مقاصة للمقررات التي تم دراستها في الكلية المحول منها من قبل الأقسام العلمية المختصة ويقيد الطالب المحول بالمستوى الذي يحدده مجلس الكلية وعلى أن يتم التحويل خلال الأسابيع الثلاثة الأولي من بدء الفصل الدراسي الأول ويحدد للطالب المحول العبء الدراسي كما في المادة (14).
ث‌-يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس علوم من جامعة الزقازيق أو من جامعات حكومية أخرى ويرغبون في الحصول على بكالوريوس علوم في تخصص آخر على أن يتم ذلك بالشروط التالية:
1- عمل مقاصة للمقررات التي تم دراستها في التخصص السابق مع المقررات الجديدة.
2- ألا تقل مدة الدراسة عن سنتين.
3- يحدد للطالب العبء الدراسي كما في المادة (14).
التسجيل:
يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل واجراءاته واعداد قوائم المجموعات الدراسية والجداول الدراسية لكل البرامج الدراسية في كافة المستويات.
أ‌- يقوم الطلاب بتسجيل المقررات الدراسية في الأسبوع الأول من بدء كل فصل دراسي.
ب‌-يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب في الأسبوع الثاني من بدء الفصل الدراسي.
ت‌-يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل في الأسبوع الأول لأسباب قهرية تقرها لجنة شئون الطلاب ويوافق عليها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلا متأخراً خلال الفترة الاضافية للتسجيل (الأسبوع الثاني).
ث‌-لا يجوز للطالب أن يسجل مقرر دراسي ومتطلبه في نفس الفصل الدراسي الا في حالة الطلاب المتخرجين فقط وبعد موافقة مجلس الكلية.
ج‌- يجوز لمجلس الكلية طرح أي مقرر دراسي في غير موعده للطلاب المتخرجين.
ح‌- إذا انقطع الطالب عن الدراسة بالكلية بحد أقصي فصلين دراسيين ولأسباب قهرية توافق عليها لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية يتاح للطالب فرصة أخرى للتسجيل على أن تحتسب مدة الانقطاع من فرص التأجيل المتاحة للطالب وفي حالة عدم الموافقة يلغى قيد الطالب بالكلية, وإذا استمر معدله أقل من 1.00 بعد الانذار الثاني لانخفاض معدله التراكمي يفصل الطالب من الكلية (يلغى قيده).
الأقسام العلمية بالكلية
4- 1- قسم الرياضيات 2- قسم الفيزياء 3- قسم الكيمياء
5- 4- قسم النبات 5- قسم علم الحيوان 6- قسم الجيولوجيا
تمنح جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس الكلية الدرجات العلمية التالية:
أ‌- درجة البكالوريوس في العلوم (تخصص منفرد) في التخصصات التالية:
1-
رياضيات
(ر)
2-
علوم حاسب
(س)
3-
فيزياء
(ف)
4-
كيمياء
(ك)
5-
كيمياء حيوية
(كح)
6-
نبات
(ن)
7-
ميكروبيولوجي
(م)
8-
علم الحيوان
(ح)
9-
علم الحشرات
(ش)
10-
علوم بيئية
(ب)
11-
استزراع مائي
(أم)
12-
تقنية حيوية
(تح)
13-
جيولوجيا
(ج)
14-
جيوفيزياء
(جف)
15-
جيولوجيا البترول والمياه
(بم)
ب‌-درجة البكالوريوس في العلوم (تخصص مزدوج) في التخصصات التالية:
1-
رياضيات \ احصاء
( ر \ ص)
2-
رياضيات\ علوم حاسب
(ر \ س)
3-
رياضيات \ فيزياء
( ر \ ف)
4-
فيزياء\عـــلوم حـاسـب
(ف\ س)
5-
فيزيـاء \ كيميـاء
( ف\ ك )
6-
فيزياء\ فيزياء حيوية
( ف\ فح)
7-
كيمياء\ كيمياء حيوية
( ك\ كح )
8-
كيمياء\ علوم حاسب
( ك\ س)
9-
نبات \ كيمياء
(ن \ ك)
10-
ميكروبيولوجي \ كيمياء
(م \ ك)
11-
حيوان \ كيمياء
(ح\ ك)
12-
حشرات \ كيمياء
(ش \ ك)
13-
جيولوجيا \ كيمياء
(ج \ ك)
نظام الدراسة في الكلية هو نظام الساعات المعتمدة في اطار الفصل الدراسي.
مدة الدراسة
لنيل درجة البكالوريوس في العلوم أربع سنوات جامعية طبقاً للمادة 148 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية ويشتمل المستوى الواحد على فصلين دراسيين أولهما في الخريف ، والآخر في الربيع يفصل بينهما عطلة نصف العام الدراسي. ويسمح للطالب الذي تمتد فترة دراسته أكثر من أربعة سنوات أن يتخرج، إذا حقق متطلبات التخرج في أي من هذين الفصلين.
يتكون كل فصل من سبعة عشر أسبوعاً موزعة على النحو التالي:
أ‌- فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد.
ب‌- فترة الدراسة تمتد ثلاثة عشر أسبوعاً.
ت‌- فترة الامتحانات في نهاية الفصل مدتها ثلاثة أسابيع.
الفصل الدراسي الصيفي
يجوز لمجلس الكلية بعد موافقة الأقسام العلمية المختصة فتح فصل دراسي صيفي مكثف خلال شهري يوليو وأغسطس مدته ثمانية أسابيع منها اسبوع واحد للامتحانات النظرية ولا يسمح للطالب بتسجيل أكثر من 6 ساعات معتمدة وفقاً لقواعد ورسوم يحددها المجلس بحيث تكون الدراسة في هذا الفصل اختيارية سواء للطالب أو لعضو هيئة التدريس.
معيار الساعة المعتمدة
أ‌- بالنسبة للمحاضرات النظرية: تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل محاضرة مدتها ساعة واحدة أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الواحد.
ب‌- بالنسبة للدروس العملية والتدريبات التطبيقية: تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل فترة عملية أو تدريبية مدتها من 2 الي 3 ساعات أسبوعياً خلال الفصل الدراسي الواحد.
متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس في العلوم
هي 146 ساعة معتمدة على الاقل ، توزع وفقاً لماً يلي:
1- متطلبات الجامعة: 8 ساعات معتمدة توزع على النحو التالي:
2 ساعة معتمدة لدراسة اللغة الانجليزية , 2 ساعة معتمدة لدراسة حقوق الانسان ,
4 ساعة معتمدة لدراسة أحد المقررات الثقافية التالية: ثقافة بيئية - تاريخ وفلسفة العلوم - مبادئي القانون وقانون المهنة - التفكير العلمي - ادارة المشروعات
2- متطلبات الكلبة: 30 ساعة معتمدة تقع جميعها في المستوى الأول وتشمل:
· شعبة الرياضيات: 12ساعة معتمدة لمقررات الرياضيات , 12 ساعة معتمدة لمقررات الفيزياء , 6 ساعات معتمدة لمقررات الكيمياء.
· شعبة العلوم: 6 ساعات معتمدة لمقررات الكيمياء , 6 ساعات معتمدة لمقررات النبات
6 ساعات معتمدة لمقررات علم الحيوان , 6 ساعات معتمدة لمقررات الجيولوجيا ,
3 ساعات معتمدة لمقررات الرياضيات , 3 ساعات معتمدة لمقررات الفيزياء .
3- متطلبات التخصص:
أ‌- متطلبات التخصص لنيل درجة البكالوريوس (تخصص منفرد) هي 108 ساعة معتمدة يحددها القسم التابع له البرنامج الدراسي لهذا التخصص.
ب‌-متطلبات التخصص لنيل درجة البكالوريوس (تخصص مزدوج) هي 108 ساعة معتمدة بواقع 54 ساعة معتمدة لكلٍ من فرعي التخصص المزدوج تحددها الأقسام العلمية المختصة.
ت‌-يؤدي طلاب كل برنامج دراسي بالكلية بعد اجتيازهم 72 ساعة معتمدة تدريبات تطبيقية لمدة 6 أسابيع في شركات أو مصانع أو هيئات ذات صلة بالتخصص , أو بالكلية إذا تعذر ايجاد موقع خارجها على أن لا تحتسب لهذه التدريبات ساعات معتمدة, ويكون ذلك تحت اشراف القسم التابع له هذا البرنامج الدراسي.
ث‌-يقدم الطالب في المستوى الرابع مقالتين إحداهما في الفصل الأول والأخرى في الفصل الثاني في تخصصين مختلفين ويخصص لذلك ساعة معتمدة واحدة في كل فصل دراسي.
القيد وايقافه والغائه:
(1) يقيد جميع الطلاب المقبولين بالكلية من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها بالمستوى الأول.
(2) يقيد الطالب في المستوى الثاني إذا اجتاز بنجاح 8 مقررات (أو 24 ساعة معتمدة) على الأقل من مقررات المستوى الأول ولا تحتسب متطلبات الجامعة ضمن هذه المقررات.
(3) يقيد الطالب في المستوى الثالث إذا اجتاز بنجاح 10 مقررات (أو 30 ساعة معتمدة) على الأقل في المستوى الثاني وجميع مقررات المستوى الأول ولا تحتسب متطلبات الجامعة ضمن هذه المقررات.
(4) يقيد الطالب في المستوى الرابع إذا اجتاز بنجاح 10 مقررات (أو 30 ساعة معتمدة) على الأقل من مقررات المستوى الثالث وجميع مقررات المستوى الأول والثاني ولا تحتسب متطلبات الجامعة ضمن هذه المقررات.
(5) لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر يقع في مستوى لاحق للمستوى المقيد به.
(6) ايقاف القيد: يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لوقف قيده لفصل دراسي واحد وبحد أقصي أربعة فصول دراسية منفصلة أو متصلة و ذلك لأسباب قهرية يوافق عليها مجلس الكلية , والطالب الذي يوقف قيده عام كامل يظل بالمستوى الذي هو فيه.
(7) الغاء القيد: يلغى قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة بالكلية لمدة تزيد عن فصلين دراسيين متصلين أو منفصلين على أن تقوم الكلية بإنذاره بعد كل فصل وقبل إلغاء القيد وإذا عاد الطالب وواظب على دراسته بالكلية تحسب مدة انقطاعه من مدد وقف القيد.
(8) يتعرض الطالب للفصل من الكلية طبقاً لفرص الرسوب المنصوص عليها باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وهى :
· طلاب المستوى الاول : لهم فرصتين فقط للبقاء نظاميين.
· طلاب المستوى الثاني: لهم فرصتين فقط للبقاء نظاميين وفرصة واحدة من الخارج.
· طلاب المستوى الثالث: لهم فرصتين فقط للبقاء نظاميين وثلاث فرص من الخارج.
· طلاب المستوى الرابع: لهم فرصتين فقط للبقاء نظاميين وثلاث فرص من الخارج وإذا اجتازوا نصف عدد الساعات المقررة للمستوى يسمح لهم بالامتحان في باقي المقررات من الخارج حتي يتم نجاحهم.
يلغى قيد الطالب إذا ارتكب مخالفة تخل بالآداب أو تخالف أنظمة الكلية أو الجامعة أو طبق في حقه لائحة تأديب الطلاب بما يتفق مع قانون تنظيم الجامعات.
التشعيب:
أ‌- يتم تشعيب الطلاب المنقولين من المستوى الأول إلى المستوى الثاني بعد انتهاء الفصل الصيفي.
ب‌-لا يتم تشعيب أي طالب إلا بعد اجتيازه لعدد 8 مقررات (أو24 ساعة معتمدة على الأقل في المستوى الأول) ولا تحتسب متطلبات الجامعة ضمن هذه المقررات.
ت‌-يتم تشعيب الطلاب المنقولين من المستوى الأول إلي الثاني على أحد البرامج الدراسية المفعلة بالكلية حسب أولوية اختياراته بناءً على المعايير التالية:
1- الرغبة 2- المعدل التراكمي 3- القدرة الاستيعابية للأقسام العلمية
4- الالتزام بالموعد المحدد للدخول على برنامج التشعيب واتباع آلياته.
ث‌-يتم تسجيل رغبات الطلاب على البرامج المفعلة والتي تقع ضمن البرامج التالية:
البرامج الدراسية المتاحة لشعبة الرياضيات: رياضيات – علوم حاسب – رياضيات\علوم حاسب – رياضيات \ احصاء – رياضيات \ فيزياء – فيزياء –فيزياء \ فيزياء حيوية – فيزياء\ علوم حاسب – فيزياء \ كيمياء – كيمياء –كيمياء \ علوم حاسب .
البرامج الدراسية المتاحة لشعبة العلوم: كيمياء – كيمياء حيوية – كيمياء \ كيمياء حيوية – كيمياء \ علوم حاسب – نبات – ميكروبيولوجي – علوم بيئية – تقنية حيوية – نبات \ كيمياء – ميكروبيولوجي \ كيمياء – علم الحيوان – علم الحشرات– استزراع مائي – علم الحيوان \ كيمياء – علم الحشرات \ كيمياء – جيولوجيا – جيوفيزياء –جيولوجيا البترول والمياه – جيولوجيا \ كيمياء.
الارشاد الأكاديمي:
أ‌- يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على توزيع الطلاب على السادة المرشدين الأكاديميين وتجهيز السجل الأكاديمي للطلاب.
ب‌-تحدد الكلية لكل طالب أو مجموعة من الطلاب عند الالتحاق بالدراسة مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس يستمر معهم حتى نهاية الدراسة.
ت‌-تكون مهمة المرشد الأكاديمي توجيه الطالب دراسياً ومساعدته على اختيار المقررات التي يرغب في دراستها مع تحديد عدد الساعات التي يسجل فيها وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته ومساعدته على تحديد البرنامج الدراسي الذي يرغب في استكمال دراسته وكذلك حل المشكلات التي قد تعترضه أثناء الدراسة، وتخصص سجل أكاديمي لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة عنه والنتائج التي حصل عليها كما يقوم بمراجعة المواد التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي حتي تخرجه من الكلية.
ث‌-مهام المرشد الأكاديمي تكون ضمن مهام عضو هيئة التدريس ببرنامج الجودة بالكلية ويحسب له ساعتان ضمن العبء التدريسي له.
ج‌- يعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشارياً والطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها بناءً على رغبته.
ح‌- تقوم وحدة الارشاد الأكاديمي مع لجنة شئون التعليم والطلاب بمتابعة الطلاب دورياً بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي ويعطي الطالب بيان بحالته الدراسية إذا ظهر تدني مستواه ويعتمد مجلس الكلية مستويات المتابعة ويضع الضوابط التي يمكن من خلالها متابعة الطالب وتحسن حالته.
الاضافة والحذف والانسحاب:
أ‌- يجوز للطالب بعد استشارة المرشد الاكاديمي أن يضيف أو يحذف مقرراً أو اكثر حتى نهاية الاسبوع الثاني فقط من الدراسة و ذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص علية في المادة (13).
ب‌-يمكن للطالب بعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي الانسحاب من مقرر دراسي لأسباب اضطرارية حتي نهاية الأسبوع السابع وتعرض الحالات على لجنة شئون التعليم والطلاب ويكون القرار نافذا بعد موافقة مجلس الكلية ويرصد في سجل الطالب الأكاديمي "منسحب" بشرط أن لا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المسموح بها قبل الانسحاب وأن لا يخل هذا بالعبء الدراسي المنصوص علية في المادة (14)
تعديل المسار:
يجوز للطالب تعديل مسار تخصصه بشرط استكمال متطلبات التخصص المرغوب فيه وعدم احتساب الساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب من قبل ولا تقع في مجال متطلبات التخصص الجديد , وذلك بعد موافقة لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية على هذا التعديل.
المواظبة:
أ‌- يشرف أستاذ المقرر على تسجيل حضور الطلاب في الدروس العملية والتدريبات النظرية ويكون التسجل في كشوف متابعة تعدها الكلية لهذا الغرض.
ب‌-الحد المسموح به لغياب الطالب بدون عذر مقبول هو 25 % من مجموع ساعات المقرر ويتولى أستاذ المقرر انذار الطالب واخطار ادارة شئون الطلاب بخطاب من رئيس القسم في حالة تجاوز هذه النسبة لاتخاذ اللازم.
ت‌-إذا زادت نسبة الغياب عن 25% في المقرر وكان غياب الطالب بدون عذر تقبله لجنة شئون الطلاب ويعتمده مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير "محروم" في المقرر وتدخل نتيجة الرسوب في حساب المعدل التراكمي للطالب .
ث‌-إذا زادت نسبة الغياب عن 25% و كان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويعتمده مجلس الكلية يسجل للطالب تقدير "منسحب".
التقييم:
أ- يتم تقييم الطالب بناءً على العناصر الآتية:
1- الاختبارات الدورية الشفوية والتحريرية والتطبيقية والبحوث والرحلات العلمية والحقلية.
2- اختبار منتصف الفصل الدراسي (الأسبوع السابع) في نفس مواعيد المحاضرات ولمدة زمنية يحددها أستاذ المقرر.
3- الاختبار النهائي العملي والشفوي ويعقد في آخر جلسة عملية.
4- الامتحان التحريري النهائي في الثلاثة أسابيع الأخيرة من الفصل الدراسي بموجب جدول تعده ادارة شئون الطلاب ويقره مجلس الكلية.
ب- يخصص ساعتان فقط لكل امتحان تحريري نهائي لكل مقرر.
توزيع الدرجات:
1- يخصص للبحث والمقال 50 درجة في كل فصل دراسي.
2- يخصص 100 (مائة) درجة لكل امتحان مقرر دراسي.
أ‌- يتم تقييم الطالب في المقررات النظرية والعملية بناءً على العناصر التالية:
أولا: في حالة المقررات النظرية التي ليس لها عملي أو تدريب تطبيقي:
· أعمال فصلية يخصص لها 30 درجة , وتشمل اختبارات شفهية ودورية يخصص لها 20 درجة وامتحان نصف الفصل الدراسي يخصص له 10 درجات.
· امتحان نظري نهائي للفصل الدراسي يخصص له 70 درجة.
ثانيا: في حالة المقررات التي لها عملي أو تدريب تطبيقي:
· أعمال فصلية يخصص لها 40 درجة , وتشمل اختبارات شفهية يخصص لها 10 درجات وامتحان نصف الفصل الدراسي يخصص له 10 درجات وامتحان عملي نهائي للفصل الدراسي يخصص له20 درجة.
· امتحان نظري نهائي للفصل الدراسي يخصص له 60 درجة.
ب‌-تكون الامتحانات الشفهية والعملية والتطبيقية للمقرر من خلال لجنة مشكلة من القائمين بتدريسه ويتولى منسق المقرر تنظيم هذه الامتحانات واعداد اوراق اسئلة الامتحانات.
ت‌-الطالب الذي يتغيب عن امتحان نصف الفصل أو امتحان العملي أو الشفهي يرصد له الدرجة "صفر" عن كل امتحان تغيب عنه مع تسجيل غيابه عن الامتحان.
ث‌-يعتبر الطالب الغائب في الامتحان النهائي غائبا في المقرر.
ج‌- يعد الطالب راسباً في المقرر إذا حصل على أقل من 30% من درجة الامتحان النظري النهائي مهما كانت درجاته في الأعمال الفصلية.
ح‌- يعد الطالب راسباً في المقرر إذا حصل على أقل من 60% من مجموع درجات المقرر دون الاخلال بالفقرة السابقة.
خ‌- يعد الطالب راسباً في البحث والمقال إذا حصل على أقل من 60% من درجة البحث والمقال.
د‌- تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل على معدل تراكمي 3.0 أو أكثر عند التخرج بشرط ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله في الكلية أو في الكلية المحول منها وألا يقل تقديره العام في أي مستوى من المستويات الدراسية عن جيد جدا (مادة (85) من قانون تنظيم الجامعات).
الدلالات الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات:
1- تقدر الدرجات والنقاط التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر دراسي أو البحث والمقال على النحو التالي:
الدرجة
عدد النقاط
الرمز
التقدير
85% - 100%
3.5 - 5.0
أ
ممتاز
75% - 84%
2.5 - 3.4
ب
جيد جداً
65% - 74%
1.5 - 2.4
ج
جيد
60% - 64%
1.0 - 1.4
د
مقبول
-
0
ر
راسب
-
0
غ
راسب
-
0
من
منسحب
-
0
مح
محروم
2- إذا تكرر رسوب الطالب في مقرر ما , يكتفي باحتساب الرسوب مرة واحدة فقط في معدله التراكمي ولكن تسجل عدد المرات التي أدى فيها امتحان هذا المقرر في سجله الاكاديمي وتحسب درجة النجاح التي حصل عليها عند اجتياز الامتحان.
3- المعدل الفصلي : هو متوسط ما يحصل علية الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد و يقرب إلى رقمين عشريين فقط
4- المعدل التراكمي العام: هو متوسط ما يحصل علية الطالب من نقاط خلال الفصول الدراسية ويقرب إلى رقمين عشريين فقط
5- الحد الأدنى للمعدل التراكمي للتخرج هو 1.0
6- تمنح التقديرات التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه كما يلي:
الدرجة
عدد النقاط
الرمز
التقدير
85% - 100%
3.5 - 5.0
أ
ممتاز
75% - 84%
2.5 - 3.4
ب
جيد جدا
65% - 74%
1.5- 2.4
ج
جيد
60% - 64%
1.0 - 1.4
د
مقبول
ويبين في شهادة الطالب المعدل التراكمي العام والنسبة المئوية إلى جانب التقدير العام للتخرج.
يرمز لكل مقرر بحرف ورقم مكون من مئات وعشرات وآحاد.
أولاً: مدلول الحروف في رموز المقررات:
الحرف
القسم الذي يطرح المقرر
الحرف
القسم الذي يطرح المقرر
ر
قسم الرياضيات
ن
قسم النبات
ف
قسم الفيزياء
ح
قسم علم الحيوان
ك
قسم الكيمياء
ج
قسم الجيولوجيا
ثانياً: مدلول الأرقام في رموز المقررات:
أ‌- رقم المئات يدل على رقم المستوى الذي يقع فيه المقرر.
ب‌-رقم العشرات يدل على مجال المقرر تبعا للقسم الذي يطرح هذا المقرر.
ت‌-رقم العشرات 0 يدل على أن المقرر من متطلبات الكلية إذا كان بالمستوى الأول , ويدل على أن المقرر هو بحث ومقال إذا كان بالمستوى الرابع.
ث‌-رقم الآحاد الفردي يدل على أن المقرر يقع في الفصل الأول من المستوى الذي يقع فيه هذا المقرر.
ج‌- رقم الآحاد الزوجي يدل على أن المقرر يقع في الفصل الثاني من المستوى الذي يقع فيه هذا المقرر.
الانذار الاكاديمي:
(1) إذا حصل الطالب في أي فصل دراسي على تقدير تراكمي أقل من 1.00 (واحد) ينذر الإنذار الأول.
(2) إذا تكرر المعدل المتدني للطالب لنفس الفصل الدراسي ينذر الإنذار الثاني ويعتبر الطالب مراقباً اكاديميا ولا يسمح له بالتسجيل إلا في الحد الأدنى وهو 14 ساعة معتمدة.
(3) إذا استمر المعدل أقل من 1.00 يفصل الطالب من الكلية.
يخضع الطالب للنظام العام للجامعة والكلية وتطبق علية قواعد الفصل من الجامعة وفرص إعادة القيد والأعذار المقبولة لعدم أداء الامتحان ووقف القيد الدراسي وكافة القواعد والقوانين واللوائح الخاصة بشأن تأديب الطلاب و المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

أخر الأخبار